جميع العلاجات الطبية و برامج التأهيل و إعادة التأهيل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموسوعه الشامله عن الرشاقه والرجيم من الألف الى الياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرو ميزو
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 66
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

مُساهمةموضوع: الموسوعه الشامله عن الرشاقه والرجيم من الألف الى الياء   الإثنين سبتمبر 29, 2008 12:05 pm

من الارشادات العامة التي تساعدك على وضع برنامج لتخفيف الوزن ما يلي:

1ـ تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى اطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.


2ـ ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

3ـ ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص احساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالاضافة الى انها تنقي ذهن الانسان وذاكرته وتهدىء أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الايروبيك والسباحة.

4ـ تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء الى انواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

وأخيرا

يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، واذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع.

ليس هناك شرط في التقيد بهذا الرجيم الذي سأضعه ممكن تضعين رجيم يتناسب مع احتياجاتك بشرط ان تراعين عدة نقاط

1ـ التقليل من كمية الطعام وحتى تقيدي نفسك ضعي طعامك في أصغر طبق عندك فالنفس تشتهي وترغب في المزيد لهذا هذه حيله صغيره لكِ تستطيعي التحكم بكمية الطعام .
2ـ تجنبي الدهون بأي شكل كان .
3ـ احرصي على الأكثار من السلطة فهي تساعد على سد الجوع .
4ـ تناولي الدجاج أو اللحوم بطريقة السلق أو الشوي .
5ـ احرصي على تناول الخبز الأسمر لأنه غني باالألياف لوجود النخالة بدل الخبز الأبيض وتكون الكميه رغيف واحد متوسط مره واحده باليوم .
6ـ عند الأحساس بالجوع يمكن الأستعانه ب( حبة فاكهة ـ حليب منزوع الدسم أو قليل الدسم ـ زبادي ـ سلطة خضار ـ خضار مسلوق ) على أن يكون بعد الأكل بساعتين .
7ـ وأهم نقطة قبل البدء في اي نظام غذائي الرغبة الحقيقة في التخلص من الوزن الزائد والعزيمه والأصرار ولكن حينما تفقدين العزيمه ولاتقاومين هنا سيبدأ الفشل ولن تحققي حلم الرشاقه ابداً.
8ـ لاغنى عن استشارة اخصائي لمتابعة نظامك الغذائي وما يناسب صحتك فإذا تعذر ذلك احرصي على تناول مايفيدك دون الاضرار بصحتك.
9ـ بعد اسبوعين من الرجيم كافئي نفسك بوجبة دسمه فيها كل مالذ وطاب من الممنوعات والغرض منها حتى لايعتاد الجسم قلة الطعام فيحرص على اختزان الطعام فلا ينزل الوزن لأن الجسم يتكيف بحسب الظروف المحيطه فعندما يحرم الجسم لمده طويله يعتقد الجسم ان هناك مجاعه فيحرص على اختزان الطعام لهذا لابد من ان تخربي الرجيم ليوم واحد فقط ـ وليس رجيم يوم وباقي الأيام تخريب انتبهي ـ بداية بعد كل اسبوعين ثم كل اسبوع مره .
10ـ احرصي على اخذ المقاسات الخاصه بـ ( محيط الصدر ـ الوسط ـ الزنود ـ الأرداف ـ الفخذ ) وقياس الوزن دوني ذلك ثم بعد اسبوعين من الرجيم قيسي من جديد لتلاحظي الفرق فإذا لم يتغير الوزن قومي بأعادة مراجعة الرجيم فقد يكون هناك خلل به فقللي الكميه وابتعدي عن الدهون وضعي نظام غذائي يناسبك عندها ستكون عندك الخبره والدرايه لتناول ما يناسبك .
11ـ احرصي على عمل الرياضه فهي تساعد على تشكيل الجسم وخفض الوزن بسرعه .
12ـ اكثري من صيام التطوع وخاصة يومي الأثنين والخميس لفضلهما الكبير وايضأ صيام الأيام البيض من كل شهر فهنا تحققي حلم الرشاقه مع ربطها بالعباده, وحتى تعتاد النفس على ذلك .
*****************************************

نصائح عامه لمن تستخدم الرجيم

1) ينصح بالإكثار من شرب السوائل الخالية من السعرات الحرارية طوال اليوم لما لها من ايجابيات في المساعدة على الرجيم كالمساعدة في تنشيط الدورة الدموية وتقليل نسبة احتمال الترسبات في الكلى والتقليل من تأثير الأحماض والإفرازات على المعدة الخالية
( الماء الصافي –(الشاي والقهوة مع استعمال الفوار – عصير الطماطم – القليل من عصير الجزر والليمون )

2) ينصح بشرب الماء قبل تناول الوجبة بعشر دقائق((فهو يعزز الأحساس بالشبع)) .

3) ينصح بالابتعاد عن السوائل المحتوية على السعرات الحرارية مثل( العصائر سواء أن كانت طازجة أو معلبة والابتعاد عن المشروبات الغازية العادية .

4) ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة مثل الخيار والخس والجرجير للشعور بالامتلاء والشبع

5) عدم وزن الجسم في كل يوم وإنما ينصح بالوزن فقط كل عشرة أيام أو مرة واحدة في الأسبوع فقط مع وضع سجل زمني بالوزن وذلك لتجنب الإحباط واليأس

6) ينصح بتناول الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبه فهو يساعد على تخليص الجسم من الدهون ((مجرب)) مدر للبول ـ وانتوا بكرامه ـ .

7) تناولي منقوع الكمون مع نصف ليمونه كل صباح على الريق فهو له مفعول واضح وفعال في التخلص من الوزن الزائد لكل الجسم (( مجرب )) طريقة أعداده نضع ملعقه طعام صغيره من الكمون في كوب ثم نسكب عليه الماء المغلي ونعصر عليه نصف ليمونه ونتركه طوال الليل ثم نشربه صباحاً على الريق يلاحظ انه يخلص الجسم من الغازات ونتائجه بحق مرضيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموسوعه الشامله عن الرشاقه والرجيم من الألف الى الياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التأهيل الرياضى :: أكاديمية علوم الصحة :: الرشاقة والرجيم والسمنة والنحافة-
انتقل الى: